المُــدَوَّنـــة
هل تعرف ما هو جهاز التشفير انيجما ؟
تشفير ، تقنية
كتب بواسطة : أُمْـنـيَـة سَـيْـف ... الأحد 17 ذو الحجة 1440هـ الموافق : ( 18-08-2019 ميلادي )

كلمة انيجما باللغة الانجليزية تعني ( اللغز ) .
و آلة انيجما هي عبارة عن جهاز تشفير تم تطويره واستخدامه من أوائل إلى منتصف القرن العشرين لحماية الإتصالات التجارية و الدبلوماسية و العسكرية .

بدأ الاستعمال التجاري لإنجما في بدايات العقد الثاني من القرن العشرين ، وقد تم استخدامها من قِبل العديد من الجهات العسكرية والحكومية للعديد من الدول ، ربما من أشهرها ألمانيا النازية في فترة قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية .
الطراز الألماني من هذه الآلة ، والذي يدعى فيرماخت إنجما (بالألمانية: Wehrmacht Enigma) ، هو الإصدار الذي أخذ شعبية واسعة بسبب سهولة استخدامها وصعوبة فك شفرتها وبسبب استعمالها من قبل القوات العسكرية النازية .
استطاع خبراء تعمية قوات الحلفاء فك تعمية عدد هائل من الرسائل باستخدام هذه الآلة . وقد تم فك التعمية عام 1932 على يد مشفرين بولنديين .
في منتصف عام 1939 تم نقل طرق التعمية و فك التعمية من بولندا إلى بريطانيا وفرنسا .
قدمت هذه الآلة مساعدة كبيرة لجهاز الاستخبارات العسكرية لقوى الحلفاء وقد سميت ألترا (ULTRA) حتى أنه يقال أن نهاية الحرب الأوروبية كانت أبكر بعامين بسبب فك الشيفرة الألمانية .
وقد تمكن الحلفاء من كسر تشفير رسائل آلة إنجما ليس فقط بسبب وجود بعض نقاط الضعف في تعميتها ولكن بسبب بعض العوامل المهمة الأخرى خصوصاً الأخطاء البشرية التي ارتكبها مستعملوها ، وتسرب أسرار التعمية أثناء العمل ، كذلك ما قدمته الآلات المستولى عليها من معلومات كشفت طريقة عملها .



تتكون آلة انيجما من عدة أجزاء بما في ذلك لوحة المفاتيح ولوحة المصباح والدوارات والدوائر الإلكترونية الداخلية.
فعند الضغط على مفتاح على لوحة المفاتيح ، يتحرك واحد أو أكثر من الدوارات لتشكيل دوار جديد ، ثم يقوم بتشفير هذا الحرف إلى حرف آخر مختلف .
يتدفق التيار عبر الماكينة ويضيء مصباح عرض واحد على لوحة المصباح ، مما يوضح حرف الإخراج .
لذلك إذا تم الضغط على مفتاح K و قام جهاز انيجما بترميز هذا الحرف كـ P فسوف يضيء P على لوحة المصباح .

في كل شهر يتلقى مشغلو انيجما دفاتر الكود التي تحدد الإعدادات التي سوف يستخدمها الجهاز كل يوم . وفي كل صباح يتغير الرمز .



لم يتم الكشف عن جهود اختراق شيفرة آلة إنجما حتى عقد السبعينات من القرن العشرين .
منذ ذلك الوقت ازداد الاهتمام بآلة إنجما بشكل ملحوظ وتم عرض عدد منها على العامة في متاحف الولايات المتحدة و أوروبا .
يمتلك المتحف الألماني في ميونخ طرازي إنجما العسكرية ذات الدوّارات الثلاث والدوّارات الأربعة، بالإضافة إلى عدة نسخ مدنية أخرى .
كذلك هناك نسخة من آلة إنجما صالحة للعمل تعرض في متحف التعمية الوطني في ماريلاند ، حيث يستطيع الزوار لمس الآلة بالأيدي وتشفير رسائلهم أو فك تشفيرها .
كما أن المتحف العسكري في ستوكهولم يعرض أحد آلات إنجما في صالته . كما يوجد أيضًا عدة نماذج في متحف تاريخ الحواسب في الولايات المتحدة الأمريكية ، حديقة بلتشلي في بريطانيا ، وغيرها من المتاحف في أستراليا وألمانيا .

التعليقات
إبراهيم
مدونة جميلة
الأحد 17 ذو الحجة 1440هـ الموافق : ( 18-08-2019 ميلادي )
khaled mohammed alhammoud
ما شاء الله ، مقال جميل و مفيد
الأحد 17 ذو الحجة 1440هـ الموافق : ( 18-08-2019 ميلادي )
اكتب تعليقك
جـمـيـع الـحـقــوق مـحـفـوظـة لـــ DOZO-APPS